منتديات إبداع للأبد

أعزائي زائري موقع ومنتدى إبداع للأبد بادر بالتسجيل الآن وشارك معنا ...
إنضم لأسرتنا الآن ...
مع تحيات إدارة موقع ومنتدى إبداع للأبد


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات إبداع للأبد

أعزائي زائري موقع ومنتدى إبداع للأبد بادر بالتسجيل الآن وشارك معنا ...
إنضم لأسرتنا الآن ...
مع تحيات إدارة موقع ومنتدى إبداع للأبد

منتديات إبداع للأبد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أشرقت شمس الإبداع بعودتك يــــــــــا زائر إلى موقع ومنتدى إبــــــداع للأبــــــــد

 
 
 
    رسالتنا : التغلب على ملهيات الحياة وجعل بيئة الإبداع أساس لكل أعمالنا وبذلك نيل الثواب من الله عز وجل ,  رؤيتنا : تقديم بيئة إبداعية على الشبكة العنكبوتية متمثلتاً بموقع ومنتدى إبداع للأبد وجعله أساس رسالتنا

3 مشترك

    الدرس الرابع من دروس البرمجة اللغوية العصبية

    عبدالرحمن باجنيد
    عبدالرحمن باجنيد

    مشرف قسم تنمية النفس وتطوير الذات


    مشرف قسم تنمية النفس وتطوير الذات


    ( تاريخ التسجيل ) : 29/10/2009
    ( مجال ابداعي ) : جميع النواحي ولكن الناحية الأدبية خاصة والشعر الفصيح تخصيصا
    ( مشاركاتي ) : 585
    ( سمعتـي ) : 164
    ( نقاطـــي ) : 1092
    ( العمــــر ) : 33
    ( المــزاج ) : دمي ثقيل مرة
    ( الهوايـة ) : المطالعة
    ( الطبقة ) : عضو عام
    ( العمـل ) : طالب
    ( البـــلد ) : المملكة العربية السعودية
    ذكر
    100% احترام القوانين ممتاز
    رسالة موقع ومنتدى إبداع للأبد 2

    لا تتردد الدرس الرابع من دروس البرمجة اللغوية العصبية

    مُساهمة من طرف عبدالرحمن باجنيد الجمعة 12 فبراير 2010 - 22:21

    الدرس الرابع من دروس البرمجة اللغوية العصبية 136342

    أولا أحب أن أعتذر للجميع لأنني ربما لا أتواجد كثيرا في المنتدى بعد الآن لأنني أريد أن أتفرغ لدراستي وإليكم الآن الدرس الرابع من دروس البرمجة اللغوية العصبية وهو تكملة للتعريف بالبرمجة اللغوية العصبية



    أمثلةٌ عَلَى الفرضياتِ
    والآنَ سنحاولُ أنْ نعرضَ لهذِهِ الأفكارِ بلغةٍ مفهومةٍ لنا جميعًا: تخيّلْ أنّكَ اشتريتَ هاتفًا محمولاً ولكن لم تحصلْ مَعَهُ عَلَى أيِّ تعليماتٍ للتشغيلِ، وَفِي الواقعِ الهواتفُ المحمولةُ مثالٌ رائعٌ للدلالةِ عَلَى مَا نقول؛ فأجهزةُ الهواتفِ المحمولة المطروحة فِي الأسواقِ هذه الأيام بها مزايا عديدة لا نستخدمهَا البته وذلك بسبب أننا لَم نفهمْ تعليمات التشغيل الخاصة به. أننا لم نقرأْ تلك التعليمات. أنّنا لم نحصلْ على أيِّ تعليماتٍ لتشغيلِ الجهازِ منَ الأصلِ. حسنًا دعنا نفترضُ أنّنا لم نحصلْ على تعليماتِ التّشغيلِ، فكانَ عَلَيْنَا أنْ نتحسسَ طريقنا وحدنا ونستكشفَ كيفَ نجري مكالمةً مِن هَذَا الجهازِ ثُم نستقبل المكالمات، وَببعضِ الحيرةِ درّبنا أنفسَنا عَلَى طريقةِ تخزينِ الأرقامِ عَلَيْهِ، معتمدينَ فِي ذلكَ عَلَى شيءٍ مِنَ التخمينِ، و لكن ستبقَى بقيةُ مزايا الجهاز وخصائصه غير مستغلةٍ نهائيًّا؛ لأنّنا لَم نكنْ نعلم بوجودِهَا أصلاً!

    فَكّرْ فِي «عقلِكَ»
    والآنَ فَكّرْ فِي «عقلِكَ» الَّذِي هُو أعقدُ قليلاً مِن هَذَا المثالِ الَّذِي ضربناهُ، فَإِنّنَا عندَ ميلادِنا لَم يكن معنا دليل استخدامٍ أوْ تعليمات تشغيل، وكانتِ التعليماتُ الوحيدةُ التي تلقيناهَا مجرد هرطقةٍ، أو بعبارةٍ أخرَى، خضعنا للأهلِ والمدرسينَ والأصحابِ الَّذِينَ قامُوا ببرمجتِنَا؛ لذَا لَمْ تكنْ هناكَ أيّ تعليماتِ تشغيلٍ حقيقيةٍ نزلتْ مَعنا، وبالتأكيدِ لَم يكن هناكَ دليل شامل، ولكن كانَ الأمر أشبه بجهازِ المحمولِ الَّذِي لَمْ نعرفْ فيهِ شيء سوى إجراء مكالمةٍ عَلَيْهِ.
    مثالُ السيارةِ
    تخيّلْ أنّكَ تقودُ سيارةً للمرةِ الأولَى فِي حياتِكَ دونَ معرفةِ أيّ تعليماتٍ للقيادةِ، هلْ تظنّ أنّكَ ستسيرُ بِهَا لمسافةٍ بعيدةٍ؟ استحالة، بلْ ربّما ستصطدمُ أو تشتعلُ بمجردِ أنْ تديرَ محركهَا؛ لذلكَ مِن غيرِ دليلِ التّشغيلِ سنكونُ معرضينَ للفشلِ ... انتظرني ... أسمعُكَ الآنَ تُردد «نحنُ لم نحصلْ عَلَى دليلِ تشغيلِ عقلِنا، فهل معنَى ذلكَ أنّنا سنفشل؟» نعم، تلكَ هِيَ الفكرة! فدونَ وجودِ الدّليل سنفشلُ في المرةِ الأولَى حتَّى نتعلّمَ بعدَ ذلكَ من خلالِ تجاربِنا؛ وَلِهَذَا عندَمَا نُقدمُ حتّى على أبسطِ الأعمالِ للمرةِ الأولَى كثيرًا مَا يواجهنا الفشلُ فِي البدايةِ.

    منهجُ تفكيرِ الإنسان
    إنَّ البرمجةَ تُخضعُ منهجَ تفكيرِ الإنسانِ وخبرتِهِ تجاهَ العالَمِ الخارجي للدراسةِ؛ ولكن عَلَيْنَا أنْ ندركَ أنَّ هَذَا المنهجَ معقّدٌ للغايةِ وغيرُ موضوعيٍّ؛ فَهُوَ لا يستندُ دائمًا إلَى تركيبةٍ أوْ صيغةٍ دقيقةٍ، ولكنَّهُ يعتمدُ عَلَى نماذجَ عنِ الطريقةِ الَّتِي يعملُ بِهَا العقلُ، استخلصَ علمُ البرمجةِ من خلالِها أساليبَ وتقنياتٍ لتسهيلِ عمليةِ تغييرِ الأفكارِ والاعتقاداتِ والسلوكياتِ تغييرًا سلسًا وسريعًا. وقدْ تشكّلتْ تلكَ «النماذجُ» بعدَ دراسةِ بعض مَن استطاعُوا بلوغَ التفوقِ البشريّ، فمثلاً: وضعُ «نموذج ميتا» استنادًا إلَى دراسةِ المعالجةِ والخبيرة الشهيرة في مجالِ الاتصالِ «فرجينيا ساتير»، أمَّا «نموذج ملتون» فقامَ عَلَى دراسةِ خبيرِ التنويمِ الكبيرِ الدكتور ملتون إريكسون. ولم يُسئلْ هؤلاء الموهوبينَ عَمّا قامُوا بِهِ مِنْ أعمالٍ لوضعِ نماذجَ للاقتداءِ بِهِمْ، ولكن تشكّلتْ تلكَ النماذجُ بعدَ فَهمِ الإطارِ العامِّ الَّذِي اتبعُوهُ للتعبيرِ عنِ الاعتقاداتِ وَالسلوكياتِ وَالاستراتيجياتِ الَّتِي كانتْ تدورُ بأذهانِهِمْ وقتمَا كانُوا يقومُونَ بإنجازِ عملٍ معينٍ.

    إدراكُ العالَمِ بالحواسِّ الخمسِ
    وَمثالٌ آخرُ عَلَى ذلكَ أنْ نفهمَ كيفَ يتسنى لشخصٍ واسع الحيلةِ أنْ يتصرفَ فِي موقفٍ مَا، ويدركُ العالَمَ المحيطَ بِهِ عنْ طريقِ حواسِّهِ الخمسِ، وبمجردِ معرفةِ ذلكَ يسهلُ نقلُ هَذَا لغيرِهِ مِنَ النّاسِ حتَّى يقتدُوا بِهِ، فَعَلَى سبيلِ المثالِ: الخوفُ المرضيُّ هو عبارةٌ عن خوفٍ غيرِ عقلانِيّ؛ فالشخصُ الَّذِي يعانِي منَ الفوبيا أوِ الخوفِ المرضي تجاهَ العناكبِ مثلاً ستجدهُ يرسمُ صورةً فِي ذهنِهِ عَنِ العناكبِ عَلَى أنّهَا كبيرة وقريبة جدًّا مِنْهُ، ولكن عَلَى الجانبِ الآخرِ تجدُ عندَ الشخصِ الَّذِي لا يعير أيّ اهتمامٍ للعناكبِ تتكوّنُ عندَهُم صورة تمثيلية على اعتبارِ أنّهم مخلوقات صغيرة لاَ تلحقُ الضررَ بأيِّ إنسانٍ ولا تشكلُ عندَهُ أيَّ قلقٍ؛ لأنّها بعيدةٌ جدًّا وصغيرةُ الحجمِ. ونحنُ فِي مجالِ البرمجةِ نطرحُ هَذَا السؤالَ: «إِذَا كانَ هناكَ شخصٌ لا يعبأُ ألبتة بوجودِ العناكبِ لدرجةِ أنّها لاَ تشكلُ أيّ أهميةٍ عندَهُ، فلماذَا يتعذرُ عَلَى الآخرِ أنْ يحذو حذوه؟».

    وانتظروني في الدرس القادم بإذن الله وفي هذا الدرس نكون قد أنهينا التعريف بهذا العلم



    الدرس الرابع من دروس البرمجة اللغوية العصبية C714b01610


    عدل سابقا من قبل عبدالرحمن باجنيد في السبت 13 فبراير 2010 - 21:28 عدل 1 مرات
    عبدالله أبونجم
    عبدالله أبونجم

    المالك والمؤسس
     المالك والمؤسس


    ( تاريخ التسجيل ) : 14/01/2008
    ( مجال ابداعي ) : الكمبيوتر
    ( مشاركاتي ) : 976
    ( سمعتـي ) : 111
    ( نقاطـــي ) : 1966
    ( العمــــر ) : 32
    ( المــزاج ) : ممتاز
    ( الهوايـة ) : الرياضة
    ( الطبقة ) : عضو ركن
    ( العمـل ) : طالب
    ( البـــلد ) : المملكة الأردنية الهاشمية
    ذكر
    100% احترام القوانين ممتاز
    رسالة موقع ومنتدى إبداع للأبد 2

    لا تتردد رد: الدرس الرابع من دروس البرمجة اللغوية العصبية

    مُساهمة من طرف عبدالله أبونجم السبت 13 فبراير 2010 - 20:27

    من منا لا يريد أن يتفرغ لدراسته فبها يبنى الأساس لمستقبل واعد
    ولكن عندما يكون لديك 24 ساعة في اليوم وتعطي منها نصف ساعة للإبداع
    فلن يؤثر هذا على تحصيلك الدارسي ومع ذلك أنت يا عبدالرحمن من أعمدة المنتدى
    وفي النهاية أشكرك على موضوعك وأتمنى أن تكمل ما بدأت به حتى النهاية
    عبدالرحمن باجنيد
    عبدالرحمن باجنيد

    مشرف قسم تنمية النفس وتطوير الذات


    مشرف قسم تنمية النفس وتطوير الذات


    ( تاريخ التسجيل ) : 29/10/2009
    ( مجال ابداعي ) : جميع النواحي ولكن الناحية الأدبية خاصة والشعر الفصيح تخصيصا
    ( مشاركاتي ) : 585
    ( سمعتـي ) : 164
    ( نقاطـــي ) : 1092
    ( العمــــر ) : 33
    ( المــزاج ) : دمي ثقيل مرة
    ( الهوايـة ) : المطالعة
    ( الطبقة ) : عضو عام
    ( العمـل ) : طالب
    ( البـــلد ) : المملكة العربية السعودية
    ذكر
    100% احترام القوانين ممتاز
    رسالة موقع ومنتدى إبداع للأبد 2

    لا تتردد رد: الدرس الرابع من دروس البرمجة اللغوية العصبية

    مُساهمة من طرف عبدالرحمن باجنيد السبت 13 فبراير 2010 - 21:25

    عليك تصريف
    أولا مشكور لمرورك
    ثانيا أنا راح أكمل مواضيعي بإذن الله
    ثالثا انت ما تعرف انا قد إيش كنت أقعد على الموقع بالساعات يوميا فراح أقعد بعد كذا ربع ساعة على الماشي لكن ما عليك ما راح يقل نشاطي بإذن الله
    eha19702003
    eha19702003

    كبار الشخصيات
    كبار الشخصيات


    ( تاريخ التسجيل ) : 31/10/2009
    ( مجال ابداعي ) : الكمبيوتر و الرياضيات
    ( مشاركاتي ) : 501
    ( سمعتـي ) : 143
    ( نقاطـــي ) : 925
    ( العمــــر ) : 53
    ( الهوايـة ) : السباحة
    ( الطبقة ) : عضو عام
    ( العمـل ) : استاذ
    ( البـــلد ) : جمهورية مصر العربية
    ذكر
    100% احترام القوانين ممتاز
    رسالة موقع ومنتدى إبداع للأبد

    لا تتردد رد: الدرس الرابع من دروس البرمجة اللغوية العصبية

    مُساهمة من طرف eha19702003 الأحد 14 فبراير 2010 - 13:29

    الدرس الرابع من دروس البرمجة اللغوية العصبية Abd782fmo4ks6
    عبدالرحمن باجنيد
    عبدالرحمن باجنيد

    مشرف قسم تنمية النفس وتطوير الذات


    مشرف قسم تنمية النفس وتطوير الذات


    ( تاريخ التسجيل ) : 29/10/2009
    ( مجال ابداعي ) : جميع النواحي ولكن الناحية الأدبية خاصة والشعر الفصيح تخصيصا
    ( مشاركاتي ) : 585
    ( سمعتـي ) : 164
    ( نقاطـــي ) : 1092
    ( العمــــر ) : 33
    ( المــزاج ) : دمي ثقيل مرة
    ( الهوايـة ) : المطالعة
    ( الطبقة ) : عضو عام
    ( العمـل ) : طالب
    ( البـــلد ) : المملكة العربية السعودية
    ذكر
    100% احترام القوانين ممتاز
    رسالة موقع ومنتدى إبداع للأبد 2

    لا تتردد رد: الدرس الرابع من دروس البرمجة اللغوية العصبية

    مُساهمة من طرف عبدالرحمن باجنيد الأحد 14 فبراير 2010 - 14:58

    الله الله الله إيش الإبداع ذا مشكووووووووووووووور مبدع وقد زدت إبداعا بعد الاختبارات ما شاء الله

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 19 أبريل 2024 - 6:11